الإعلان عن تأسيس (سيغا أمريكا) وانتخاب مجلس مستقل للإدارة

أعلنت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا)، أول منظمة دولية مستقلة وممولة ذاتية متخصصة في جوانب النزاهة في الرياضة العالمية – أعلنت عن تأسيس كيان جديد تابع للمنظمة الأم وهو (سيغا أمريكا) وتم اختيار مجلس استشاري مستقل لإدارة الكيان الوليد.  
جهود قطرية وخطوة طموحة 
وفي سياق فعاليات اليوم الثالث للنسخة الثانية من أسبوع النزاهة في الرياضة 2021، أعلنت سيغا عن تأسيس "سيغا أمريكا" في خطوة طموحة تبرز توسع المنظمة الدولية التي تأسست في عام 2016 بجهود قطرية استغرقت أربع سنوات قادها المركز الدولي للأمن الرياضي ورئيسه محمد بن حنزاب.  
وقال بيان صادر ضمن فعاليات اليوم الثالث لأسبوع النزاهة في الرياضة 2021 إن "سيغا أمريكا" أصبحت مؤسسة في أمريكا الشمالية تابعة للمنظمة الأم (سيغا) وأنه تم تعيين مجلس استشاري لإدارة "سيغا أمريكا" يضم شخصيات مرموقة من قارة أمريكا الشمالية في خطوة تستهدف توسيع أنشطة سيغا حول العالم بغية قيادة الرياضة إلى عصر جديد تكون فيه الكلمة العليا للحوكمة والنزاهة.  
منظمة غير ربحية 
وقال البيان إن "سيغا أمريكا" تأسست كمنظمة غير ربحية بموجب المادة 501 من النظام الأساسي لسيغا الأم وأن "سيغا أمريكا" ستركز على ثلاث أولويات استراتيجية في قارة أمريكا الشمالية هي الحوكمة الرشيدة في الرياضة والمراهنات والنزاهة في الرياضة وتطوير الشباب وحماية الرياضة.  
ويأتي تأسيس "سيغا أمريكا" والتي سيديرها مجلس استشاري مستقبل، في إطار التوجه المدروس لمجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) في توسيع أعمال المنظمة الدولية على مستوى القارات بهدف التمكن أكثر من تعزيز الحوكمة ووضع حلول للتحديات التي تواجه النزاهة في الرياضة في قارة أمريكا الشمالية. كما تجسد هذه الخطوة الكبيرة المكانة الراسخة لسيغا على مستوى أوروبا والعالم فيما في الطريق تأسيس "سيغا أسيا".  
ويترأس مجلس "سيغا أمريكا"، دان مانيكس، وهو شخصية مرموقة في القارة الأمريكية وكبير المستشارين والرئيس التنفيذي السابق لوكالة سي.إس.إم نورث أمريكا الشهيرة. فيما يضم المجلس الاستشاري 8 أعضاء من شرائح وقطاعات مختلفة من بينهم 5 سيدات. وعبر دان مانيكس عن فخره بالعمل مع "سيغا" التي أصبحت منظمة عالمية مرموقة في مجال الحوكمة والنزاهة في الرياضة. 
بن حنزاب والجهود القطرية لتأسيس سيغا 
من جانبه علق محمد بن حنزاب، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) والذي قاد الجهود القطرية من خلال المركز الدولي للأمن الرياضي في تأسيس المنظمة (الأم سيغا)، - علق – بالقول إنه فخور جدا بما وصلت إليه سيغا خلال خمسة أعوام فقط لتتوسع أنشطتها إلى قارة أمريكا الشمالية وفي الطريق هناك خطط للتوسع من خلال "سيغا أسيا".  
وقال بن حنزاب إن الأبرز هنا هو حجم الجهد المهني الضخم الملامس للواقع الذي قامت به سيغا خلال السنوات الماضية في مجالات الحوكمة والنزاهة في الرياضة والذي كان محل إشادة من العالم بأسره لافتا إلى أن تأسيس "سيغا أمريكا" من شأنه أن يسهم في الإسراع بمواجهة التحديات التي تجابه الرياضة العالمية خاصة في قارة أمريكا الشمالية.  
 

اقراء ايضا