اليابان تفوز 2-1 على أستراليا في تصفيات مونديال قطر 2022

 أنعش منتخب اليابان آماله في المنافسة بعدما تغلب على أستراليا 2-1 يوم الثلاثاء على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما، ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.
وسجل او تاناكا (8) والأسترالي عزيز بيهيتش (86 بالخطأ في مرمى فريقه) هدفي اليابان، في حين أحرز ايديم هرويتيتش (69) هدف أستراليا.
 
ويلتقي ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً، السعودية مع الصين على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، وعمان مع الصين على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.
 
وحافظ المنتخب الأسترالي مؤقتاً على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من أربع مباريات، بفارق الأهداف أمام السعودية التي لعبت ثلاث مباريات، مقابل 6 نقاط من أربع مباريات لليابان و3 من ثلاث مباريات لكل من عمان والصين، في حين لا زال رصيد فيتنام خالياً من النقاط.
بدأ اللقاء سريعاً من قبل الفريقين، وعلى عكس الأفضلية الأسترالية في السيطرة على مجريات اللعب والامتداد نحو مناطق الخصم، نجح المنتخب الياباني بافتتاح التسجيل بالهدف الأول حينما تسلم أو أوتاناكا كرة داخل منطقة الجزاء وسددها زاحفة أرضة استقرت في الشباك (8).  
 
وكاد المدافع الأسترالي ترينت ساينزبري أن يسجل هدف التعادل حينما ارتقى فوق الجميع ولعب كرة برأسه أبعدها حارس اليابان بصعوبة إلى ركلة ركنية في الدقيقة 14.
 
رغم تأخر الفرص الحقيقة على المرمى مع مرور الدقائق، إلأن أن المنتخب الأسترالي كان الأخطر حينما سدد آدم تاغارت كرة ارتدت من القائم الأيسر لمرمى اليابان، رد عليه تاكومي مينامينو  بتسديدة قوبة كان لها حارس أستراليا ماثيو رايان بالمرصاد.
بحث المنتخب الأسترالي عن التعادل مبكراً منذ بداية الشوط الثاني عبر تسديدة أرون موي التي مرت بجوار القائم الأيمن (51)، وتوماس روجيتش التي علت تسديدته العارضة إلى خارج الملعب في الدقيقة 59.
 
وأثمر الضغط الأسترالي عن تسجيل هدف التعادل حينما انبرى ايدين هروستيتش لركلة حرة مباشرة سددها بقوة ملأت الشباك في الدقيقة 69.
 
وتألق الحارس الأسترالي في إبعاد الخطر عن مرماه حينما تصدى في المرة ألأولى لتسديدة واتارا إندو، وفي الثانية أبعد تسدية أوتاناكا (76)، قبل أن يقف بالمرصاد لتسديدة تاكوما أسانو في الدقيقة 79.  
 
ونجح منتخب اليابان بتسجيل الهدف الثاني عندما سدد تاكوما اسانو محاولة من الجهة اليسرى حاول الحارس رايان إبعادها لكنها ارتطمت بالقائم الأيسر للمرمى، ثم حاول عزيز بيهيتش إبعاد الخطر عن مرماه لكنه حول الكرة في الشباك (86).
وتقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر، حيث تلتقي أستراليا مع السعودية، والصين مع عمان، وفيتنام مع اليابان.
 
وكانت الجولة الجولة الأولى شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة.
 
وكان منتخب أستراليا تصدر في الدور الثاني ترتيب المجموعة الثانية برصيد 24 نقطة كاملة من ثمان مباريات، مقابل 14 نقطة لكل من الكويت والأردن و6 لنيبال ولا شيء للصين تايبيه.
 
في المقابل تصدر المنتخب الياباني ترتيب المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة كاملة من ثمان مباريات، مقابل 13 نقطة لطاجيكستان و10 لقرغيزستان و6 لكل من منغوليا وميانمار.
 
وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.

اقراء ايضا