أنظار العالم تتوجه للدوحة ترقبا لسحب قرعة المونديال

تتوجه أنظار الرياضيين ومحبي كرة القدم في العالم غدا /الجمعة/ تجاه العاصمة القطرية، الدوحة لتراقب عن كثب ما تسفر عنه مراسم سحب قرعة أول بطولة تاريخية تحتضنها دولة قطر التي تستضيف كأس العالم FIFA قطر 2022، التي ستنطلق يوم /الإثنين/ 21 نوفمبر المقبل على استاد البيت، وتختتم يوم /الأحد/ 18 ديسمبر القادم على ملعب استاد لوسيل. 
وستقام فعاليات القرعة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بحضور عدد من كبار الشخصيات المدعوة لحضور هذا الحدث الفريد في المنطقة، بجانب حضور مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم برئاسة السيد جياني انفانتينو وعدد كبير من المدعوين من مختلف القارات الست. 
وتترقب الأوساط الرياضية القطرية لأول مرة مشاركة المنتخب القطري في هذا المحفل العالمي الذي تتضح غدا ملامح المجموعات التي تسفر عنها قرعة البطولة التي تسحب وسط حضور غير مسبوق، بمشاركة أكثر من ألفي ضيف سيحضرون الحدث العالمي الذي ستتابعه الجماهير بمختلف أنحاء الكرة الأرضية لمعرفة المواجهات التي ستشهدها منافسات كأس العالم  FIFA قطر 2022 ، بطولة كل العرب وباسم كل العرب، وبتنظيم اللجنة العليا للمشاريع والإرث، اللجنة المنظمة المحلية لهذا الحدث الاستثنائي والتاريخي الذي حول أنظار العالم نحو الشرق الأوسط ترقبا لهذا الحدث الاستثنائي ذات الطابع الخاص في كافة تفاصيله حتى الملاعب التي تقام عليها المباريات والتي تحاكي في تصميمها التراث والثقافة القطرية العربية الأصيلة. 
وسيعيش ممثلو المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم FIFA قطر 2022 لحظات من الترقب، لمعرفة خارطة طريق المونديال من انطلاقته في استاد البيت وحتى نهايته في ملعب استاد لوسيل. 
والمنتخبات التي تأهلت للمونديال حتى الآن هي: قطر (المستضيف)، فرنسا (حاملة اللقب)، وألمانيا، الدنمارك، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنكلترا، سويسرا، هولندا، البرتغال، بولندا (عن قارة أوروبا)، والبرازيل (صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب)، الأرجنتين، الإكوادور، الأوروغواي (عن قارة أمريكا الجنوبية)، وإيران، كوريا الجنوبية، اليابان، السعودية (عن القارة الآسيوية)، وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك (عن أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وغانا، السنغال، المغرب، تونس، والكاميرون (عن القارة الإفريقية). 
    وبذلك ستتعرف الجماهير والمنتخبات المشاركة على مسارها نحو اللقب، حيث سيتضح لـ 29 منتخبا من أصل 32 منتخبا مشاركا في البطولة المجموعات التي سيتنافس فيها، وطريق كل منها إلى نهائي البطولة. 
وتشير إجراءات سحب القرعة المعلنة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/، والتي صادقت عليها لجنة تنظيم المنافسات، إلى توزيع 28 منتخباً متأهلاً للمشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022، وفقاً لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربع (من 1 إلى 4) بناءً على تصنيف /فيفا/ للمنتخبات الوطنية الذي سيصدر اليوم، وذلك بعد انتهاء المباريات المؤهلة للبطولة. 
وسيكون المنتخب القطري في الوعاء الأول تصنيف (A1) بصفته ممثلاً للدولة المستضيفة، وسينضم إليه أفضل سبعة فرق متأهلة وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم. 
وسيجري وضع المنتخبات التي تأهلت رسمياً للمشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي تحتل المراكز (من 8 إلى 15) في تصنيف /فيفا/ في الوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز (من 16 إلى 23) في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب (من 24 إلى 28) إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من المواجهتين القاريتين الحاسمتين (آسيا - أمريكا الجنوبية/ الكونكاكاف - أوقيانوسيا)، إضافة إلى المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي للمشاركة في هذه البطولة الكبيرة. 
وستستضيف قطر يومي 13 و 14 يونيو المقبل المباراة الحاسمة بين ممثل قارة آسيا والمنتخب صاحب المرتبة الخامسة في تصفيات أمريكا الجنوبية لحجز بطاقة التأهل للمونديال، وكذلك المباراة الفاصلة بين رابع الترتيب في تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) والمنتخب المتأهل من اتحاد أوقيانوسيا، للفوز بمقعد في كأس العالم المرتقب، وفقاً للقرعة التي أجريت في 26 نوفمبر 2021. 
ومن المقرر تحديد آخر منتخب ملتحق بكأس العالم مع نهاية تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال بين شهري مايو ويونيو المقبلين، وفقاً لما ورد في قرار مكتب لجنة التنظيم في /FIFA / في الثامن من مارس الجاري. 
وسيبدأ السحب بوعاء المنتخبات الأول (1) وينتهي بوعاء المنتخبات الرابع (4)، ويجب إفراغ كل وعاء قبل الانتقال إلى الذي يليه. وكما جرت العادة، ستُسحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، متبوعة بكرة من أحد أوعية المجموعات، وهذا ما سيحدد المركز الذي سيوضع فيه كل منتخب، كما سيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثمانية، بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بثلاثة عشر منتخباً، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمانية. 
  وتقام كأس العالم FIFA قطر 2022  في قطر، وتستضيف ثماني استادات منافسات المسابقة التي ينتظر أن تكون النسخة الأولى في المنطقة العربية، وتتيح الطبيعة متقاربة المسافات في قطر فرصة نادرة للمشجعين لحضور أكثر من مباراة في يوم واحد خلال المراحل الأولى من منافسات البطولة. يشار إلى أن المرحلة الأولى من مبيعات تذاكر مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 شهدت اقبالاً غير مسبوق. 
   وتقع الاستادات الثمانية التي تستضيف مباريات البطولة بالقرب من وسط مدينة الدوحة، ولا تتجاوز أطول مسافة بين اثنين من الاستادات ساعة واحدة، ما يضمن بقاء المشجعين واللاعبين والمسؤولين دائماً في قلب الحدث الذي يستمر على مدى 28 يوماً، بداية من انطلاق مباراة الافتتاح في استاد البيت يوم 21 نوفمبر المقبل. 
 

اقراء ايضا