دوري أبطال آسيا: الريان يبحث غدا عن حسم تأهله لدور الـ 16 بمواجهة الهلال السعودي

يبحث فريق الريان عن حجز مقعده في دور الـ 16 لبطولة دوري أبطال آسيا حين يلاقي نظيره الهلال السعودي حامل لقب النسخة الماضية، وذلك يوم غد /الأربعاء/ على استاد الامير فيصل بن فهد في العاصمة الرياض ضمن الجولة السادسة والأخيرة لحساب المجموعة الأولى من المسابقة.

ويسعى الريان إلى تعزيز رصيده من النقاط والوصول للنقطة الـ13، والتي ستجعله ضمن أفضل ثواني بالمجموعات الخمس، وسيتساوى مع الهلال بالصدارة، مع أفضلية الأخير بفارق الاهداف.

ويأمل الريان في تحقيق رابع انتصاراته لاسيما بعد أن نجح بتحقيق انتصارين متتاليين على حساب كل من الشارقة الاماراتي، واستقلال دوشنبه الطاجيكي في الجولتين الماضيتين بثلاثة أهداف مقابل هدف، وبهدف نظيف.

وكان الريان قد تغلب في مستهل مشواره على استقلال دوشنبه الطاجيكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وخسر اللقاء الثاني أمام الهلال السعودي حامل اللقب بثلاثية نظيفة، قبل تعادله أمام الشارقة الاماراتي بهدف لمثله في الجولة الثالثة.

ويعلم الريان أن مهمته لن تكون سهلة نظرا لاعتبارات عديدة أهمها حرص الفريق السعودي على انهاء دور المجموعات بلا هزيمة، مع تحقيقه لأربع انتصارات وتعادل وحيد، وبالتالي سيجهز المدرب التشيلي نيكولاس كوردوفا فريقه لكافة الاحتمالات والسيناريوهات من اجل تحقيق النتيجة المرضية والتي تعزز من فرص الفريق ببلوغ الدور المقبل.

ويريد الريان كسر عقدة دور المجموعات، حيث لم يسبق له تجاوز الدور الاول طيلة السنوات الاخيرة، وفي النسخة الماضية، حل في المركز الرابع والأخير في المجموعة الخامسة برصيد نقطتين، فيما يعد أبرز انجاز حققه في هذه المسابقة وصوله إلى الدور نصف النهائي في نسخة عام 1992 قبل أن يخسر أمام استقلال طهران الإيراني بهدفين مقابل هدف.

ويعول مدرب الريان كوردوفا على جهود الثنائي الجزائري ياسين براهيمي، والمهاجم الايفواري يوهان بولي، الذي تمكن من قيادة الفريق للفوز الأخير على الاستقلال الطاجيكي بتسجيله الهدف الوحيد في الوقت القاتل، بجانب كل من أسامة الطيري ومحمد جمعة. ويأمل كوردوفا استمرار تألق النجم الفرنسي ستيفن نزونزي .

ويفتقد الفريق لجهود النجم الكولومبي خاميس رودريغيز بسبب تجدد اصابته، وكذلك لاعب الوسط أحمد عبد المقصود الذي يحاول التعافي من الاصابة التي تعرض لها ودخول حسابات الجهاز الفني مجددا ، وكذلك يغيب لاعب المنتخب القطري عبد العزيز حاتم، فيما سيحرم الفريق من جهود لاعب الوسط هاشم علي ، بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

ومن جانبه، يريد الهلال السعودي استمرار توهجه القاري، وتجديد تفوقه على الريان بعد فوزه في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة، كما أن المدرب الأرجنتيني رامون دياز ينوي الدخول بتشكيلة مغايرة عن اللقاء السابق في ظل الإصابات التي توالت على الفريق، وواصل البيروفي أندري كاريلو، وعبد الله رديف، ثنائي الفريق المصاب، برنامجيهما العلاجي والتأهيلي ، ويملك الهلال عديد اللاعبين القادرين على تحقيق الأفضلية أبرزهم ناصر الدوسري، علي البليهي، جانج هيون سو، محمد كنو، سالم الدوسري، موسى ماريجا،والمهاجم أوديون إيجالو.

وسبق للفريقين أن التقيا في 10 مواجهات بمختلف المسابقات، وحقق الريان انتصارا وحيدا، مقابل ست هزائم وتعادلا في ثلاث مناسبات، وعلى مستوى دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد، التقى الفريقان في سبع مواجهات، فاز الهلال في خمس منها، مقابل تعادل وخسارة.

وحقق الهلال أربع انتصارات متتالية على الريان خلال نسختي 2013 و2017، عندما أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة ، ففي نسخة 2013، فاز الهلال بنتيجة 3-1 ثم 2-0، وخلال عام 2017، تغلب الهلال ذهابا وايابا 2-1 و4-3.

وفي نسخة 2018، لعب الهلال ضد الريان مرتين في دور المجموعات، وحسم التعادل 1-1 الذهاب، بينما حقق الريان فوزه الأول تاريخيا في المباراة الثانية (2-1).

ويستند الهلال على سجل مميز ضد الأندية القطرية آسيويا، إذ تواجه معهم في 31 مباراة سابقة، منذ انطلاق البطولة بنظامها الجديد موسم 2003 ، وجاءت محصلة المواجهات لصالح الهلال بـ 16 انتصارًا ، مقابل ست هزائم للهلال، وتسع تعادلات.

ويتواجد الريان في وصافة ترتيب المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط، خلف الهلال السعودي المتصدر برصيد 13 نقطة ،فيما يأتي الشارقة في المركز الثالث للمجموعة برصيد خمس نقاط، مقابل احتلال استقلال دوشنبيه الطاجيكي المركز الاخير بدون نقاط .

ويتأهل إلى دور الستة عشر لمنطقة غرب آسيا الفريق الحاصل على المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في مجموعات الغرب.

اقراء ايضا