بريطانيا تعلن مشاركتها في تأمين كأس العالم FIFA قطر 2022

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، أن سلاح الجو الملكي وسلاح البحرية الملكية البريطانيين سيشاركان في تأمين كأس العالم FIFA قطر 2022، التي ستنظم في نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وذكرت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه سيتم توفير الدعم لدولة قطر عبر قدرات عسكرية لمكافحة الإرهاب وغيره من التهديدات الأخرى المحتملة خلال البطولة، موضحة أن ذلك سيشمل الدعم الأمني من سلاح البحرية الملكية البريطاني، والتدريب المتقدم في عمليات البحث داخل الأماكن، والتخطيط التشغيلي ودعم القيادة والتحكم، وكذلك تقديم المزيد من الاستشارات المتخصصة.

وأضاف البيان أن السرب المشترك من مقاتلات "تايفون"، والمعروف أيضا باسم "السرب 12"، سيضطلع بمهام أمنية جوية لدعم جهود مكافحة الإرهاب خلال البطولة، مشيرا إلى أن هذا السرب منذ تشكيله كسرب مشترك في يونيو 2020، قام بتمارين على نحو منتظم في قطر، ونشره خلال كأس العالم FIFA قطر 2022 يتزامن مع انتشار كان مخططا له سابقا.

ونوهت وزارة الدفاع البريطانية، في بيانها، بأن الإعلان عن المشاركة في تأمين بطولة كأس العالم في قطر اليوم، جاءت بعد زيارة العمل التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال السيد بين والاس وزير الدفاع البريطاني:" ستكثف بريطانيا وقطر جهودهما لتوفير الأمن الجوي في السماوات فوق بطولة كأس العالم، للتأكد من أن المواطنين من جميع أنحاء العالم بإمكانهم الاستمتاع بحضور البطولة".

وأضاف "أنا سعيد بأن سربنا المشترك مع القوات الجوية الأميرية القطرية من طراز تايفون سيقوم بدوريات في الفضاء الجوي خلال البطولة".

وأشار البيان إلى أن التعاون الدفاعي بين قطر وبريطانيا طويل الأمد، وأن دولة قطر تظل الشريك الوحيد الذي يسير معه سلاح الجو الملكي البريطاني أسرابا مشتركة، هي "سرب 11" مع القوات الجوية الأميرية القطرية، و"سرب التدريب المشترك هوك" في قاعدة "ليمنج" التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، و"سرب 12" الذي يتألف من سرب طائرات "تايفون" المشترك في قاعدة كونينغسبي التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني.

وأكد البيان أن الشراكات بين بريطانيا وقطر تهدف إلى تزويد موظفي سلاح الجو الملكي بإمكانية القيام بساعات طيران متزايدة، ومنح القوات الجوية الأميرية القطرية إمكانية الوصول إلى تدريب عالمي معتمد من سلاح الجو الملكي البريطاني، بالإضافة إلى استثمارات طويلة الأجل في البنية التحتية لسلاح الجو الملكي ومرافق التدريب.

وأضاف أن القوات الجوية الأميرية القطرية تشرف على التأمين الجوي لكأس العالم FIFA قطر 2022 وتقوم بغالبية العمليات، لافتا إلى أن مساهمة المملكة المتحدة ستضيف المزيد من الخبرة والقدرات، والتي اكتسبتها بريطانيا جزئيا من خلال تنظيمها للألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2012.

كما شدد البيان على أن مشاركة بريطانيا لدولة قطر في تأمين كأس العالم يمثل دليلا على العلاقات الدفاعية القوية بين البلدين، ويعزز كذلك بشكل أكبر قدرة المملكة المتحدة وقطر على مواجهة التحديات الأمنية المشتركة والمساهمة في تحقيق الاستقرار الإقليمي وحماية الازدهار والأمن المتبادلين.

اقراء ايضا