بيان مشترك بين وزارة الداخلية بدولة قطر ووزارة الأمن القومي الأمريكية بشأن تأمين مونديال قطر 2022

صدر اليوم، بيان مشترك عن وزارة الداخلية بدولة قطر ووزارة الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، بشأن تأمين بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وفيما يلي نص البيان: تأسيسا على العلاقة طويلة الأمد بين وزارة الداخلية في دولة قطر ووزارة الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية، استقبل معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، سعادة السيد روبرت سيلفرز نائب وزير الأمن القومي لشؤون الاستراتيجيات والسياسات والتخطيط بالولايات المتحدة الأمريكية، لبحث الأولويات الأمنية المشتركة وإعادة التأكيد على التزامهما المشترك بتوسيع التعاون لتعزيز أمن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022. كما أكدا على الالتزام المشترك بالعمل الثنائي لتعزيز أمن الفعاليات في دولة قطر وأمن الموانئ، وعمليات التفتيش، ومنع التهريب، وقدرات إدارة المخاطر.

وناقش معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وسعادة نائب وزير الأمن القومي لشؤون الاستراتيجيات والسياسات والتخطيط بالولايات المتحدة الأمريكية، التعاون الأمني المستمر بين وزارة الأمن القومي ووزارة الداخلية، بما في ذلك تبادل المعلومات، والدعم التشغيلي لفحص المسافرين، وأمن المطارات والطيران، حيث تشكل هذه الجهود حجر الأساس لتعاون أعمق لتأمين بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ، وسعادة نائب وزير الأمن القومي الأمريكي، على التزام الطرفين بإقامة شراكات متعددة لتوسيع التعاون ذي الصلة، فيما يلي: أولاً: تعهد سعادة السيد سيلفرز نائب الوزير باشتراك وزارة الأمن القومي مع وزارة الداخلية لتقديم مساعدة فنية إضافية وتدريب أمني استعدادًا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بما في ذلك: - التزام إدارة النقل والأمن (TSA) بتقديم الدعم في عمليات تفتيش المسافرين وفحص الأمتعة وإدارة المخاطر الداخلية والأولويات الأخرى المتعلقة بالأمن. كما ستستضيف إدارة النقل والأمن وفداً قطرياً في أحد المطارات الأمريكية لتبادل أفضل الممارسات في مجال سلامة المطارات وأمنها، وتقديم المساعدة الفنية لهيئة الطيران المدني القطرية، والمساهمة بالأفراد في تعزيز مركز العمليات المشتركة الذي سيوفر الفحص والتفتيش اليومي والدعم التشغيلي لمطارات دولة قطر خلال مونديال كأس العالم FIFA قطر 2022. وتستند هذه الجهود إلى الدعم الحالي من قبل إدارة النقل والأمن لوزارة الداخلية، والذي يشمل عمليات التفتيش وتقييم العمليات والمرافق لضمان أمن مطار حمد الدولي.

- تلتزم إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) بتقديم الدعم لعمليات تفتيش وفحص الركاب والبضائع، ونظام الاستهداف الآلي، وإدارة المخاطر، واكتشاف الوثائق المزورة، واعتراض الشحن الجوي والركاب والموانئ البحرية، كما التزم مكتب الجمارك وحماية الحدود باستضافة وفد قطري في مركز الاستهداف الوطني وتوسيع مشاركة المعلومات لتحسين اكتشاف المسافرين المشتبه فيهم والتأشيرات المزورة.

- تلتزم إدارة تحقيقات الأمن القومي لإدارة الجمارك والهجرة الأمريكية بتوفير التدريب على السلامة السيبرانية والتحقيقات في المواد المهربة.

- تلتزم وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية بتوفير الموارد المتعلقة بأمن البنية التحتية.

ثانياً: وقع سعادة السيد سيلفرز نائب الوزير وسعادة اللواء الشيخ عبدالعزيز بن فيصل آل ثاني وكيل وزارة الداخلية على مذكرة تعاون لإنشاء برنامج أمني مشترك بين إدارة الجمارك وحماية الحدود ووزارة الداخلية، وبموجب خطة العمل المشتركة، تلتزم وزارة الأمن القومي ووزارة الداخلية بالشراكة لتحديد المسافرين جواً المرتبطين بالإرهاب وتهريب المخدرات والأسلحة والعملة والأشخاص، كما سيعمل ضباط البرنامج الأمني المشترك على تعزيز الأمن لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 من خلال الكشف عن المسافرين المدرجين في قائمة المراقبة، ومراقبة المخاطر الأمنية المحتملة في مطار حمد الدولي.

ثالثاً: وقع سعادة السيد سيلفرز نائب الوزير وسعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني خطاب نوايا مشتركا حول التعاون في مجال الأمن السيبراني، والذي سيعزز التعاون بين وزارة الأمن القومي والوكالة الوطنية للأمن السيبراني في سياسات واستراتيجية الأمن السيبراني، وتبادل المعلومات، والخدمات الاستشارية، وتنمية رأس المال البشري.

رابعاً: أكد معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وسعادة نائب وزير الأمن القومي للسياسات على الالتزام بالتعاون في مجال مكافحة التهديدات من أنظمة الطائرات بدون طيار، وستلتزم وزارة الأمن القومي بتقديم الدورات التدريبية وأفضل الممارسات في هذه الأنظمة للمساعدة في تأمين بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وتتطلع وزارة الداخلية بدولة قطر ووزارة الأمن القومي بالولايات المتحدة الأمريكية إلى تعزيز شراكتهما وتعاونهما في المسائل الأمنية الحيوية، بما في ذلك تأمين أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم في العالم العربي.

اقراء ايضا